منبر المشاركة في الحياة السياسية والعامة

بسم الله الرحمن الرحيم

وقائع منبر المشاركة في الحياة السياسية والعامة

الزمان :-  الأربعاء الموافق 16/1/2013م .

المكان :- قاعة المجلس ببرى .

أجندة المنبر :-

1. تعارف .

2. تنوير عام

مداولات المنبر :-

    – بدأت الفعاليات بالتعارف بين الحضور .

–       أ/ أماني مؤمن – منسق المنبر  حيت الحضور الكريم متحدثةً عن فكرة المنابر التي تعتمد علي تبادل المعلومات بين مختلف الجهات العاملة والمعنية بالمشاركة في الحياة السياسية والعامة للأشخاص ذوي الإعاقة .

–       الأمين العام للمجلس أ/ أبو أسامة عبدالله نوه إلى أهمية التواصل عبر فكرة المنابر للاستفادة من أهل الاختصاص والدراية في القطاع العام ممثل في مؤسسات الدولة المختصة ، العمل الطوعي ، منظمات المجتمع المدني ، القطاع الخاص ، وكالات الأمم المتحدة للتداول وتكامل الجهود لإنفاذ حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة ، مؤكداً على استدامة المنابر الدورية لأنها تحل كثيراً من المسائل الخاصة بإنفاذ حقوق  الأشخاص ذوى الإعاقة ، علماً بان المجلس أداة تنسيق مع الجهات ذات الصلة .

–       دار نقاش مستفيض بين الحضور برز في الأتي :-

  1. أ/ فضل الله محمد ولكي – رئيس الجمعية السودانية لرعاية وتأهيل المعوقين مشيداً بالمنبر منوهاً إلى عدم اهتمام السياسيين بقضايا الإعاقة مما يستوجب استقطاب الأحزاب السياسية للأشخاص ذوى الإعاقة وإيجاد دوائر خاصة بهم داخل الأحزاب  .
  2. ممثل المجلس الوطني أ/ ناهد خيري تحدثت عن  تغيير النظرة السالبة تجاه الشخص ذو الإعاقة وإعطاءه الحقوق والواجبات للتعبير عن آراءه منوه عن عدم فصل العمل الانسانى عن العمل الاجتماعي وأن الانتخابات الأخيرة أحدث حراكاً كبيراً للأشخاص ذوى الإعاقة بالتعرف على قدراتهم  .
  3. أ/ الأمين محمد البشير – منسق النفسية السلاح الطبي وناشط في تشريعات الأشخاص ذوى الإعاقة أشاد بتجربة أ/ ناهد خيري في مجال العمل السياسي وأن المشاركة مكفولة حسب الدستور مما يستوجب التوعية المجتمعية بالمشاركة السياسية .
  4. أ/ عبد الوهاب محمد على ممثل جبهة الدستور الإسلامي نوه إلى أن الحقوق السياسية مكفولة في الشرع ولابد من إثبات الذات لذوى الإعاقة حتى يتمكنوا من نيل حقوقهم المكفولة لهم .
  5. ممثل اتحاد الصم أ/ ناهد حيدر تحدثت عن عدم مشاركة الصم في العمل السياسي للأمية المتفشية بين الصم .

التوصيات :

  1. توعية الأشخاص ذوى الإعاقة بحقوقهم السياسية .
  2. إيجاد دوائر جغرافية لذوى الإعاقة داخل الأحزاب السياسية .
  3. تكوين لجنة لمتابعة حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة في الدستور الدائم .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المجلس القومي للمعاقين © 2015 Frontier Theme